×

النقل لضواحي المدن,ما بعد عصر السيارات,


  • اسم المؤلف : د. بول ميس
  • جهه النشر : دار جامعة الملك سعود للنشر
  • رقم الطبعة : 1
  • تاريخ الطبعة : 2020م
  • 20.00ريال سعودي



معلومات البائع

دار جامعة الملك سعود للنشر

تجهيز الطلب
(5/5)
السعر
(5/5)

كتاب 781

يستعرض هذا الكتاب بالشرح والتحليل تكامل التخطيط والتصميم العمراني مع النقل العام في المدن التي تهيمن عليها المركبات الخاصة.

العديد من مدن العالم استخدمت التركيبة العمرانية ذات الكثافة السكانية المنخفضة والشكل العمراني المتمدد أفقياً والضواحي المتناثرة كذريعة لعدم تنفيذ وتطوير النقل العام وعائقاً أمام تفعيله والاعتماد عليه. وبالمقابل، فقد اتُخذت هذه الحجة كمسوِّغ للاستمرار في الاعتماد على استخدام السيارة الخاصة وتسهيل حركتها وتنقلها ببناء المزيد من الطرق ومختلف الخدمات المرتبطة بها. 

يقدم الكتاب تفنيداً علمياً وعملياً قوياً بالحجج الدامغة والبراهين المقنعة لمثل هذه الادعاءات موضحاً بأنه ينبغي تنفيذ وتصميم شبكة مترابطة ومتكاملة للنقل العام ييسر الوصولية والتنقل "من أي مكان لأي مكان آخر" بكل سهولة. لهذا يجب أن تضم هذه الشبكة مسارات ومحاور سريعة مع خطوط تغذية ونقاط ربط مشتركة مع أحياء الضواحي ومجاوراتها السكنية. كما ينبغي لشبكة النقل العام أن تتكامل مع الحلول الأخرى المتلائمة مع شكل المدينة الممتدة أفقياً وتركيبتها العمرانية بدلاً من إعادة بناء نفسها ورفع الكثافات. وهذا الأمر ليس مستحيلاً لكنه سيكون أيسر بكثير لو كانت المدينة ممتدة رأسياً بكثافات عالية كهونغ كونغ. 


كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : النقل لضواحي المدن, ما بعد عصر السيارات, د. بول ميس, سامي الدبيخي, دار جامعة الملك سعود للنشر, صدر حديثا, رواق الكتب, الكتب العربية,