×

المواطنة الرقمية تمكين الطلاب من الانخراط في المجتمعات الالكترونية


  • اسم المؤلف : كريستين ماتسون
  • جهه النشر : مكتب التربية العربي لدول الخليج
  • رقم الطبعة : 1
  • تاريخ الطبعة : 2021م
  • عدد الصفحات : 122
  • 20.00ريال سعودي



معلومات البائع

مكتبة تربية الغد لبيع المطبوعات

تجهيز الطلب
(0/5)
السعر
(0/5)

كتاب 265

يقدم هذا الكتاب خطواتٍ لإيجاد الفضاء الرقمي الذي يتمكن فيه الطلاب من تجربة شيءٍ جديدٍ، والتطور من خلال معالجتهم للأخطاء ومعرفة ما يعنيه مفهوم المواطن الرقمي المشارك، كما يلقي الضوء على قصص المعلمين الذين يتناولون الدور الذي تؤديه المواطَنَة الرقميّة القائمة على المشاركة في الصفوف الدراسية، ويعرض أنشطة مميزة لمساعدة المعلم على دمج هذه الأفكار بسهولة. كما يسعى الكتاب إلى تحفيز المعلم والطالب على التفكير في المواطَنَة الرقميّة والنظر على أنَّها ليست مجرد حديثٍ يدور حول المسؤوليّة الشخصيّة، ويطرح أفكاراً تمثل تحديًا لإتاحة الفرصة للطلاب داخل الصفوف الدراسية لمساعدتهم على أن يكونوا مواطنين لهم دورٌ في تطوير العلاقات والمفاهيم وتعزيز الثقة والالتزامات المشتركة مع غيرهم من المواطنين في هذه المجالات.

وصنف الكتاب في ستة فصول، وجاء الفصل الأول بعنوان" إيجاد مساحة للمواطنة الرقمية" وتضمن: المناهج الحالية للمواطنة الرقمية، منهج المواطَنَة القائم على المشاركة، أنشطة مميزة: "معرفة الذات" استبانة المواطن الملم بالتكنولوجيا الرقمية، الدوائر الأدبية عبر الإنترنت، يمكنك القيام بذلك.

واشتمل الفصل الثاني على " الاعتراف بآراء الطلاب في المساحات الرقمية" حيث تضمن: منهج المواطَنَة القائم على المشاركة، قصة توضيحية: تمكين الطلاب من خلال إعلانات الخدمة العامة، نشاط مميز: محادثات مستوحاة من الصور، قصة توضيحية: لعب دور في المناهج التي وضعها الطلاب، يمكنك القيام بذلك!         

واحتوى الفصل الثالث على " مساعدة الطلاب على فهم أدوارهم في المجتمعات الرقمية" وتضمن: المناهج الحالية في المواطَنَة الرقميّة، منهج المواطَنَة القائم على المشاركة، نشاط مميز: الاستهلاك أو المشاركة، قصة توضيحية: مناقشة دور الجهات الخارجية في المجتمعات الرقمية، قصة توضيحية: كليك CLICK (التعاون والتعلم والتوجيه والإبداع والمعرفة)، يمكنك القيام بذلك!

وعنون الفصل الرابع بـ "المشاركة من خلال الخطاب الواعي" وتضمن: المناهج الحالية في المواطَنَة الرقميّة، منهج المواطَنَة القائم على المشاركة، نشاط مميز: المناقشات الإلكترونية الفعالة مقابل النشاطات غير الفاعلة، بنية الجمل النموذجية، قصة توضيحية: الحوار القائم على الاحترام يبدأ بالتعاطف، تشجيع الملاحظة والتفكير، قصة توضيحية: التفكير العميق، يمكنك القيام بذلك!         

وتناول الفصل الخامس "التواصل الشبكي لإقامة اتصالات ذات مغزى" وتضمن: المناهج التقليدية في المواطَنَة الرقميّة، منهج المواطَنَة القائم على المشاركة، نشاط مميز: التواصل مع المجتمع الأوسع، الانتقال من المستوى الريفي إلى المستوى العالمي، يمكنك القيام بذلك!  

أما الفصل السادس والأخير فجاء بعنوان "تقديم مساهمات ذات أهمية" المناهج التقليدية في المواطَنَة الرقميّة، المنهج القائم على المشاركة، نشاط مميز: هل النشاط المتراخي يتساوى مع العمل النشط؟، قصة توضيحية: منظمة Open World Cause، يمكنك القيام بذلك!         

وذيل الكتاب بقائمة المراجع التي اعتمدت عليها المؤلفة في إعداد الكتاب.

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : المواطنة الرقمية تمكين الطلاب من الانخراط في المجتمعات الالكترونية, كريستين ماتسون, مكتب التربية العربي لدول الخليج, مكتبة تربية الغد, رواق الكتب, متجر كتب,