×

القراءة والكتابة في الجزيرة العربية قبل الإسلام وهوية ممارسيها


  • اسم المؤلف : M.C.A Mecdonald
  • جهه النشر : دار جامعة الملك سعود للنشر
  • رقم الطبعة : 1
  • تاريخ الطبعة : 1442هـ / 2020م
  • المترجم : أ.د. فهد مطلق العتيبي
  • 51.75ريال سعودي



معلومات البائع

دار جامعة الملك سعود للنشر

تجهيز الطلب
(5/5)
السعر
(5/5)

كتاب 835

لقد جمع مايكل ماكدونالد في كتابه:  Literacy and Identity in Pre-Islamic Arabia تسعة من أهم مقالاته  العلمية.  وقد جاء عنوان الكتاب من عنوان المقالة الأولى التي كان لها أثر علمي كبير في الوسط الأكاديمي وما زالت. ولكن تتميز أيضاً بقية المقالات عن البدو، والكتابات العربية الشمالية،  والهوية العرقية جميعها بمعرفة موسوعية بالمصادر، ومنهجية علمية  صارمة. إن إتاحة هذا الكتاب المهم باللغة العربية، ومن خلال ترجمة البروفيسور فهد مطلق العتيبي الذي يعمل على وجه التحديد في هذا المجال البحثي ويمتلك أدواته كافة، سوف يساعد قراء العربية على الحصول على الكثير من المعلومات، ويوسع في الوقت ذاته تأثير ماكدونالد بوصفه شخصية رئيسة في دراسات الجزيرة العربية.

Professor Emeritus John Healey

F.B.A. University of Manchester, U.K.



يجمع هذا الكتاب، وهو الأول من نوعه الذي يُترجم إلى اللغة العربية، سلسلة من المساهمات العلمية لمايكل ماكدونالد، أحد أبرز علماء العالم في تاريخ الجزيرة العربية ولغاتها ونقوشها. لقد نُشِرت هذه المقالات في البداية بين عامي  1991 و 2005 م، وفي هذا الكتاب أضاف ماكدونالد تحديثات لها يمكن العثور عليها في آخر الكتاب. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب لا يحتوي إلا على مجموعة صغيرة من مخرجات ماكدونالد العلمية المهمة، إلا أنه يقدم نظرة عامة ورائعة عن اكتشافاته وأفكاره الجديدة حول اهتماماته البحثية الرئيسة. كما يقدم الكتاب نموذجًا للصرامة العلمية، والعقل النقدي، والمعرفة اللازمة للبحث الأكاديمي في جميع التخصصات ذات العلاقة. إن إتاحة الفرصة للطلاب والعلماء لقراءته باللغة العربية يعد إنجازًا عظيمًا للبروفيسور  فهد مطلق العتيبي الذي يستحق المباركة عليه.

Dr. Laïla Nehmé 

Directrice de recherche au Centre National

 de la Recherche Scientifique, Paris.


لقد جاءت  مقالات هذا الكتاب التسعة في تناغم رائع مع عمق مايكل ماكدونالد العلمي والبحثي، و سعة اطلاعه، وتفكيره التحليلي. بالاعتماد على المصادر اليونانية ، والآرامية ، والعربية الشمالية القديمة، والعربية. على سبيل المثال لا الحصر، يتعامل ماكدونالد بحكمة مع تعقيدات اللغة والكتابة والهوية. ويضع تصورنا عن الجزيرة العربية القديمة وشعوبها تحت المجهر. لقد أسس هذا العمل المصطلحات الأساسية لمجال دراسات شمال الجزيرة العربية القديمة، كما وضع منهجية صارمة لاستخدام المصادر النقشية في كتابة التاريخ. إن هذا الكتاب هو حجر الزاوية في هذه التخصصات، وقراءته ضرورية  لكل طالب تاريخ. نهنئ البروفيسور  فهد مطلق العتيبي على إتاحة هذا العمل المهم للقراء باللغة العربية.

Professor Ahmad Al-Jallad

Sofia Professor of Arabic,

 Department of Near Eastern Languages and Cultures, 

The Ohio State University, USA.


كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
    رديء           ممتاز

الكلمات الدليليلة : القراءة والكتابة في الجزيرة العربية قبل الإسلام وهوية ممارسيها, القكتابة في الجزيرة, الكتابة قديما, القراءة قديما, تاريخ الجزيرة, كتب تاريخ, ترجمة, فهد العتيبي, كتب تاريخ مترجمة, دار جامعة الملك سعود للنشر, رواق الكتب,