×

الشروط والاحكام

"الشروط والأحكام"

تاريخ آخر تحديث 2021/01/01

مرحبًا بكم في منصة "رواق الكتب".

تقدم شركة منصّة رواق الكتب للنشر والتوزيع ذات مسؤولية محدودة بالمملكة العربية السعودية خدمات منصة "رواق الكتب" التي تعمل كمنصة إلكترونية وسيطة بين البائعين من ناحية، والعملاء من ناحية أخرى، فتتيح المنصة للبائعين عرض الكتب للبيع أون لاين من خلال المنصة، وتتيح المنصة للعميل استعراض الكتب التي يبحث عنها وتقديم طلبات الشراء من خلال المنصة، مع توفير سياسات للدفع والشحن والاسترجاع، ونقدم خدمات المنصة وفق الشروط والأحكام الآتية:

أولاً: التعريفات

في هذه الاتفاقية، وما لم يقتضي السياق خلاف ذلك يكون للمصطلحات المشار إليها في هذا القسم المصطلحات المنصوص عليها قرين كل مصطلح، وذلك على النحو الآتي:

"رواق الكتب" أو "المنصة" أو "الموقع" أو "التطبيق" أو "نحن" أو "ضمير المتكلم" أو "ضمير الملكية": يشير إلى منصة "رواق الكتب" وموقعها الإلكتروني:www.rwaqalkotob.com، وتطبيق رواق الكتب المتاح تحميله من متاجر التطبيقات -Google Play- و -App Store-، والجهة المالكة له شركة منصّة رواق الكتب للنشر والتوزيع ذات مسؤولية محدودة بـ المملكة العربية السعودية.

"المستخدم" أو "أنت" أو "ضمير الملكية للمخاطب": يعني الشخص الذي يزور المنصة، أو يستخدمها، أو يُسجل عضوية بالمنصة، أو يدخل معنا في هذه الاتفاقية أو أي من أقسامها، أو يقوم بعرض الكتب أو شرائها من خلال المنصة.

"البائع" أو "الناشر" أو "مقدم الخدمة" يشير إلى كل مؤلف أو منشأة (دار نشر، أو مركز دراسات وأبحاث، أو كرسي علمي، أو جهة بحثية وعلمية، أو مكتبة تجارية، أو غير ذلك من أصحاب حقوق النشر بموجب القانون أو العلاقات العقدية) يعرض الكتب للبيع أون لاين من خلال المنصة، وذلك وفق شروط وأحكام هذه الاتفاقية.

"العميل" يشير إلى كل شخص يطلب شراء الكتب المعروضة للبيع من خلال المنصة من جانب البائعين وذلك وفق شروط وأحكام هذه الاتفاقية.

"الكتب" يشير إلى الكتب التي يتم عرضها للبيع من خلال المنصة من أصحاب الحقوق المالية وحقوق النشر عليها سواء كان المؤلف أو منشأة أو أي بائع آخر.

"الاتفاقية" يشير إلى هذه الوثيقة بما تتضمنه من أقسام، وشروط وأحكام، واتفاقات خاصة، وسياسات وشروط البيع، وسياسة الخصوصية، وكافة الاتفاقات الخاصة التي تربطنا بأطراف الاتفاقية، وكافة العقود المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالشروط والأحكام أو تنفيذ الخدمات أو تسليم الكتب، وكذلك ملحقات الاتفاقية.

القوانين" أو "الأنظمة" تشير إلى الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

"العقد" يشير إلى العقد الذي يتم توقيعه خطيًا أو إلكترونيًا بين منصة رواق الكتب من ناحية والبائع من ناحية أخرى والذي يعد مكملاً لأحكام وشروط هذه الوثيقة.

ثانيًا: خدمات المنصة

1.  تتيح منصة "رواق الكتب" للبائعين إمكانية عرض الكتب للبيع من خلال المنصة، سواء كانت كتب عربية أو انجليزية، على أن تندرج الكتب التي يتم عرضها من خلال المنصة ضمن أحد الأقسام المعتمدة من جانبنا عبر المنصة، والتزام البائع بالشروط والأحكام وشروط وأحكام البائع.

2. تتيح منصة "رواق الكتب" للعملاء إمكانية استعراض الكتب العربية والانجليزية المتاحة من خلال المنصة مع توضيح بعض البيانات عن الكتاب التي تشمل (الفئة، الموديل، حالة التوفر، اسم المؤلف، جهة النشر، رقم الطبعة، تاريخ الطبعة، الأجزاء) وأي بيانات أخرى قد يتم توفيرها من جانب المنصة.

3.  تتيح منصة "رواق الكتب" مجموعة من إكسسوارات الكتب التي تهم عملائنا، كحاجز الكتب وفواصل الكتب ودفتر جلد وساند كتب وغيرها من الإكسسوارات التي يتم توفيرها من خلال المنصة.

4. توفر منصة "رواق الكتب" خدمات البيع أون لاين، عن طريق تقديم طلبات الشراء من خلال المنصة والدفع بطرق الدفع المختلفة والتي تناسب جميع عملائنا، مع توفير سياسة للشحن وأخرى للاستبدال والاسترجاع وفقًا لأحكام هذه الاتفاقية.

 ثالثًا: النطاق القانوني لخدماتنا

1.    تعمل منصة "رواق الكتب" كمنصة الكترونية وسيطة بين البائعين من ناحية والعملاء من ناحية أخرى، وذلك لأغراض بيع الكتب الخاصة بالبائعين، فالمنصة بمثابة الأداة التسويقية الخاصة بنا لكتب البائعين، التي نتيح من خلالها للبائعين نشر المعلومات الخاصة بالكتب وعرضها للبيع لتبصير العميل بالمواصفات التي على أساسها يقبل الشراء.

2.  تعد الإعلانات عن الكتب المنشورة عبر المنصة بمثابة "دعوة للتعاقد" وليس "إيجابًا ملزما"، فينعقد -العقد مع العميل إذا قام بتقديم طلب الشراء، ثم قبول البائع لهذا الطلب بناءً على توافر الكتب للتسليم للعميل، وبالتالي يعفينا العميل من أي مسؤولية في حالة نفاذ الكمية.

3. لا تعد منصة "رواق الكتب" بائع كتب ولا مالك لها، وإنما تقوم بدور الوسيط بين البائعين والعملاء، ويقتصر دورنا على تنظيم عملية البيع من خلال المنصة واستلام طلبات الشراء واستقبال المدفوعات وتوصيل الكتب للعملاء.

 رابعًا: الطبيعة العقدية للاتفاقية

1.    تعد هذه الاتفاقية وملحقاتها الاتفاق الكامل والنهائي بين منصة "رواق الكتب" من ناحية، وأي شخص يقوم بزيارة المنصة أو يستخدمها أو يستخدم أي من خصائصها أو ميزاتها من ناحية أخرى. ويقر جميع مستخدمي منصة رواق الكتب أن هذه الاتفاقية تشكل كامل الاتفاق بينهم، وقد اتفقوا على أنهم لم يعتمدوا على أي تأكيدات، شفوية كانت أم كتابية، في الموافقة على هذه الاتفاقية بخلاف الأحكام المبينة فيها.

2.  تعد هذه الاتفاقية عقدًا صحيحًا مكتمل الشروط والأركان القانونية، نافذًا في مواجهة جميع مستخدمي منصة رواق الكتب، وأحكامه والتزاماته ملزمة لهم جميعًا، ولا يجوز لأحد التحلل منها أو إنهائها طالما أنتجت آثارها القانونية.

3. يعد وصف الخدمات والصفحات الفرعية لمنصة "رواق الكتب" التي تم إعدادها من قِبل المنصة جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية، فيساعد وصف الخدمات على فهم خدماتنا ودورنا في تقديم الخدمات وعلاقتنا بعملائنا والتجار.

4.   تعتبر العقود المكملة لهذه الاتفاقية جزء لا يتجزأ منها، ويسري عليها ما يسري على هذه الاتفاقية من شروط وأحكام، وترتبط بهذه الاتفاقية ارتباطًا لا يقبل التجزئة وجودًا وعدمًا.

5.  يكون للتعديلات الواردة على هذه الاتفاقية نفس الحكم والأثر القانوني لهذه الاتفاقية.

 خامسًا: الأهلية القانونية للأفراد

1. يقر مستخدم منصة رواق الكتب بأن لديه الأهلية القانونية الكاملة غير المقيدة للدخول معنا في هذه الاتفاقية طبقًا للأنظمة المعمول بها. كما يقر مستخدم منصة رواق الكتب بأنه قد بلغ من العمر 18 عاما وقت دخوله معنا في هذه الاتفاقية.

2. يقر مستخدم منصة رواق الكتب بأنه غير مصاب بأي عارض من عوارض الأهلية، وأنه يتمتع بقواه العقلية، وأنه قادر على الإدراك والتمييز. ويجب أن يبلغ مستخدم منصة رواق الكتب من العمر السن التي تقرها الأنظمة المعمول بها للدخول معنا في هذه الاتفاقية أو أي من سياساتها إذا كان السن المطلوب أكثر من 18 عامًا.

3.  تحتفظ منصة رواق الكتب بالحق في إنهاء الاتفاقية أو إلغاء العضوية أو وقفها إذا ثبت للمنصة في أي وقت أن مستخدم المنصة لا تتوافر فيه أي من الشروط السابقة.

 سادسًا: الصفة القانونية للمنشآت

1.     في حالة تسجيل منشآت تجارية كبائعين بمنصة رواق الكتب، فيجب أن تمارس هذه المنشآت التجارية أنشطتها وفقًا للأنظمة المعمول بها. ويجب أن تكون المنشآت التجارية حاصلة على التراخيص والتصاريح اللازمة، وأن تكون مقيدة وفقًا للأنظمة المنظمة للتجارة والنشر، وأن يكون لديها سجل تجاري و/أو ترخيص خاص بنشاطها ساري المفعول وقت الدخول في هذه الاتفاقية وطوال مدة الاستمرار معنا في هذه العلاقة العقدية.

2.   تحتفظ منصة رواق الكتب في أي وقت بالحق في طلب كافة المستندات والأوراق والسجلات والتراخيص المثبتة للصفة القانونية للمنشآت التجارية التي تدخل معنا في هذه الاتفاقية، سواء أثناء عملية التسجيل أو في أي وقت بعد ذلك.

 سابعًا: الموافقة القانونية

(1) الموافقة القانونية للأفراد على الاتفاقية

1.    قبل استخدام منصة رواق الكتب يشترط موافقة الشخص الطبيعي على هذه الاتفاقية، وأن يعلن هذه الموافقة صراحة، وتعد الموافقة صريحة بتسجيل المستخدم معنا في المنصة، أو باستخدامه المنصة، أو بطلب عرض أو شراء الكتب أو الدخول معنا في أي عملية من عمليات البيع.

2.  في حال كان استخدام المنصة والدخول معنا في هذه الاتفاقية يتم عن طريق من ينوب عن المستخدم، فيجب أن يقدم النائب لنا التفويض أو الوكالة التي تثبت تفويض المستخدم له بالدخول معنا في هذه الاتفاقية.

3. إذا كان مستخدم منصة رواق الكتب قاصر ولم يبلغ السن القانوني فيجب أن يدخل معنا في هذه الاتفاقية عن طريق الولي الطبيعي أو الوصي القانوني أو القضائي أو تحت إشرافهم، ولا تتحمل منصة رواق الكتب مسئولية التحقق من السن القانوني لأي من مستخدميه وتقدم كافة البيانات على مسئولية المستخدم وحده.

(2) الموافقة القانونية للمنشآت على الاتفاقية

1.     إذا كان مستخدم منصة رواق الكتب منشأة تجارية، فيجب أن يدخل معنا في هذه الاتفاقية الممثل القانوني لهذه المنشأة. ويجب أن يوضح السجل التجاري أو التفويض الصادر عن المنشأة التجارية السلطات التي تبيح للممثل القانوني الدخول معنا في هذه الاتفاقية.

2.   يدخل معنا الممثل القانوني للمنشأة التجارية في هذه الاتفاقية على مسئوليته الشخصية، وبالتالي فانه يتحمل كافة المسئوليات القانونية في حالة تجاوزه الصلاحيات المفوض فيها من جانب الكيان التجاري.

 ثامنًا: تسجيل العضوية

1.    إذا كنت تسجل عضوية كمتسوق جديد يجب عليك تزويدنا بالبيانات الآتية (الاسم الأول، الاسم الأخير، البريد الالكتروني، رقم الهاتف أو الجوال، كلمة المرور، تأكيد كلمة المرور) وأي بيانات أخرى تطلبها منصة رواق الكتب.

2.  إذا كنت تسجل عضوية كبائع (دار نشر، مكتبة، مركز أبحاث) فيجب عليك تزويدنا بالبيانات الآتية (الاسم الأول، الاسم الأخير، البريد الالكتروني، رقم الهاتف أو الجوال، اسم البنك، رقم آيبان، اسم الحساب، تأكيد خضوع أو عدم خضوع المنشأة لضريبة القيمة المضافة، الموافقة على شروط وأحكام البائع، كلمة المرور، تأكيد كلمة المرور) وأي بيانات أخرى تطلبها منصة رواق الكتب.

3. يقر كل مستخدم بأن البيانات التي يقدمها عبر منصة رواق الكتب صحيحة ودقيقة وقانونية، ويقدم هذه البيانات على مسئوليته الشخصية، وبالتالي يتحمل المستخدم المسئولية القانونية الكاملة في حال عدم اكتمال البيانات أو عدم دقتها أو أنها مزيفة أو تتعلق بأشخاص آخرين أو لأي أسباب أخرى تقرها الأنظمة المعمول بها.

4.   يجب أن تكون العضوية نشطة ومؤكدة من خلال وسائل الاتصال التي زودنا بها المستخدم، ونحتفظ بالحق في إلغاء الحسابات التي لم يتم تأكيدها أو الغير نشطة لفترة طويلة.

5.  يجب على المستخدم الحفاظ على بيانات حسابه كالاسم وكلمة المرور، ويكون المستخدم مسئولاً عن أي استخدام قانوني أو غير قانوني أو أي معاملات تتم من خلال حسابه بالمنصة، وتنسب كافة التصرفات الصادرة عبر الحساب للمستخدم المسجل بياناته معنا، ولا يحق للمستخدم الإدعاء بأن شخصًا آخر هو من قام بالتعامل من خلال الحساب.

6.   الحساب بمنصة رواق الكتب مخصص لعميل أو بائع واحد، وبالتالي يحظر الاشتراك في عضوية واحده بالمنصة، ويجب على كل مستخدم أن يسجل حساب مستقل له ببياناته من خلالنا، ويحظر لأي سبب استخدام حساب شخص آخر دون الحصول على موافقتنا. ويستثنى من ذلك التفويض الصادر من صاحب الحساب لأحد موظفيه أو تابعيه، ويكون صاحب الحساب مسئولاً بشكل كامل عن كل ما يقوم به المفوض من خلال الحساب.

7.  في حال فقد المستخدم لكلمة المرور يجب عليه التواصل معنا على الفور لاتخاذ كافة الإجراءات التقنية اللازمة للحفاظ على الحساب وكافة المعاملات التي تتم من خلاله.

8.  تقدم العضوية بمنصة رواق الكتب بنظام الترخيص بالاستخدام، وبالتالي فالعضوية لا تعطي المستخدم أي حقوق ملكية في المنصة أو الحساب، ويحق لنا في أي وقت وقف أو إلغاء العضوية دون إبداء أي أسباب.

 تاسعًا: التوقيع الرقمي لأطراف الاتفاقية

1.    في الخدمات التي تتطلب التسجيل: فانه من خلال تسجيلك للحصول على حساب بمنصة رواق الكتب، أو عن طريق النقر لقبول شروط الخدمة عند المطالبة بذلك على منصة رواق الكتب، يعتبر أنك قد نفذت هذه الاتفاقية وشروط الخدمة الأخرى الكترونيًا، وتعد نافذة المفعول قانونًا في مواجهتك من تاريخ تسجيل حسابك أو من تاريخ النقر لقبول شروط الخدمة.

2.  في الخدمات التي لا تتطلب التسجيل: يعد استخدامك لهذه الخدمات موافقة صريحة منك على الشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الوثيقة وكافة السياسات الأخرى، وتعد ملزمًا قانونًا بها من تاريخ هذا الاستخدام.

عاشرًا: سياسة الاستخدام المقبول

1.    خدمات منصة رواق الكتب متوفرة في المملكة العربية السعودية، وأنت تقر وتوافق على أنك مُلزم بكافة الشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الاتفاقية بغض النظر عن الدولة التي تنتمي إليها أو تدخل المنصة من خلالها أو تستقبل خدمات المنصة على أرضها.

2.  يتعهد مستخدم منصة رواق الكتب بتحري الدقة عند إدخال المعلومات المطلوب إدخالها في المنصة، ويكون المستخدم مسئولاً عن مراجعة تلك المعلومات بشكل دوري بغرض تصحيحها أو تعديلها أو تجديدها كلما توافرت لديه معلومات جديدة بشأنها، على أن يحتفظ بكافة البيانات والمستندات الدالة على ذلك.

3. يجب أن تكون جميع المعلومات التي يفصح عنها مستخدم منصة رواق الكتب حقيقية ومحدثة وصحيحة وتعبر عنه وتكون متطابقة مع ما هو مطلوب في استمارة التسجيل لدينا. فإذا قدم المستخدم معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة عبر منصة رواق الكتب، أو إذا كان لدينا أسباب معقولة للاشتباه في أن هذه المعلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو غير متزامنة أو غير كاملة أو لا تتوافق مع (الاتفاقية)، ودون الإخلال بأي حقوق أخرى بموجب هذه الاتفاقية أو القانون، سوف نقوم بتعليق عضوية المستخدم أو إلغاؤها أو حظر وصول المستخدم للمنصة.

4.   يجب أن يتوافق عرض الكتب من خلال المنصة مع أحكام هذه الاتفاقية كما يجب أن يتم الشراء وفقًا لأحكامها أيضًا، ويقر العميل والبائع بأن هذه الاتفاقية تنظم العلاقة القانونية الكاملة بينهم.

5.  يجب أن يتم استخدام المنصة لأغراض قانونية ويحظر استغلال المنصة لتحقيق أغراض غير مشروعة أو غير قانونية أو تخالف أهداف المنصة وتطلعاتها.

6.   يحظر بث أي محتوى أو رسائل أو تعليقات غير قانونية أو تتضمن إساءة لأي من مستخدمينا سواء كانوا عملاء أو بائعين أو زوار كما يحظر المساس بالأشخاص الآخرين والأطراف الثالثة من خلال المنصة.

7.  يحظر استخدام المنصة لأغراض سياسية بأن يقوم المستخدم بنشر شعارات أو عبارات تؤيد أحد الأفكار السياسية أو تناهضها من خلال المنصة، ويكون المستخدم مسئولاً بشكل كامل عن هذا الاستخدام أمام الجهات المختصة.

8.  يلتزم المستخدم بإتباع كافة التعليمات الصادرة عن إدارة منصة رواق الكتب بشأن استخدام خدمات المنصة، وفي حال المخالفة يحق للمنصة اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة.

9.  يلتزم المستخدم بإخطارنا في حالة اكتشافه لأي استخدام غير قانوني لخدمات المنصة أو أي معاملات محظورة بموجب هذه الاتفاقية أو بموجب الأنظمة المعمول بها.

 حادي عشر: الأطراف الثالثة

1. قد يقترن استخدام منصة "رواق الكتب" بتوفير خدمات أو محتوى جهات أخرى، والتي لا تخضع لسيطرتنا، وبالتالي فأنت تقر بسريان شروط وأحكام وسياسات خصوصية أخرى على استخدامك لخدمات ومحتوى الجهات غير التابعة لنا.

2.  قد يساعدنا في تقديم خدماتنا أطراف أخرى كمزودي خدمات الدفع الإلكتروني ومزودي خدمات الشحن وغيرهم من مزودي الخدمات، وتقدم مثل هذه الخدمات وفق شروط مزود الخدمة وبالتالي فإنه للاستفادة من هذه الخدمات سوف تخضع لشروط مزودي الخدمة.

3. قد نستعين بمزودي خدمات آخرين لتوفير خدمات المنصة تقنيًا وتمكينك من زيارتها على مدار الساعة يوميًا، كمزودي خدمات الاستضافة ونقوم بالاحتفاظ بقواعد بياناتنا على الخوادم التي يوفرها مزود خدمة الاستضافة وأنت تفوضنا بالتعامل معه نيابة عنك للاحتفاظ ببياناتك.

 ثاني عشر: سياسة العملاء

1. يجب أن يتوافر في العميل الأهلية القانونية الكاملة اللازمة لإبرام عقود الشراء. وبدخول العميل في اتفاقية الشراء هذه فانه يقر بأن لديه الأهلية القانونية اللازمة لإبرام عقد شراء المنتج.

2.  قد يتمكن العميل من القيام بعمليات شراء للكتب من خلال منصة "رواق الكتب"، حيثما تكون هذه الكتب متوفرة من قبل البائعين، وأنت تقر بأنك تشتري الكتب طبقا للشروط والبنود المحددة في هذه الاتفاقية مع الالتزام بالأنظمة المعمول بها.

3. يتم توفير الكتب من خلال المنصة طبقًا للوصف المعلن عنه والذي يتم توفيره للمنصة من جانب البائعين، وقد يتضمن هذا الوصف بعض الأخطاء غير المقصودة وسنقوم بتعديلها فور إبلاغنا بالخطأ في الوصف أو فور اكتشافه من جانب فريق العمل التابع لنا.

4. يلتزم العميل بتحديد الكتاب المراد شرائه بدقة طبقًا للوصف الموضح للكتاب عبر المنصة من جانب البائع قبل تقديم طلب الشراء، ويتم قبول الطلبات مباشرة ما لم يتبين عدم توافر الكتاب وفي حالة رفض الطلب يتم إبلاغ العميل بسبب الرفض ليتمكن من التعديل على الطلب.

5.  توفر المنصة حقيبة تسوق لكل عميل يتمكن العميل من إضافة الكتب والإكسسوارات التي يرغب في شرائها من خلال المنصة، ويتم تحديد التكلفة النهائية وقيمة الشحن في هذه الحقيبة، ويعد إتمام عملية الشراء من جانب العميل موافقة صريحة بالكتب والمنتجات التي قرر شرائها وبأسعارها التي لا تقبل التخفيض لاحقًا بعد الشراء.

6. تحدد جميع الأسعار من جانب البائعين عبر المنصة، وتكون هذه الأسعار نهائية في علاقة العميل بالبائع، وفي حال طلب العميل كتب أو إكسسوارات إضافية عليه إضافتها لحقيبة التسوق ودفع قيمتها.

7.  في حالة تقديم العميل طلب الشراء فلا يحق له العدول عن هذا الطلب أو إلغاؤه إلا طبقًا لسياسة الإلغاء الخاصة بنا، ويعد تقديم طلب الشراء قبولاً نهائيًا من العميل بالالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية، ولإجراء أي تعديل على الطلب يجب إشعار المنصة والبائع بذلك قبل الشحن.

8.  يلتزم العميل بدفع ثمن الكتاب والإكسسوارات المعلن عنه عبر المنصة والتي قرر شرائها بوسائل الدفع المحددة من قِبل المنصة، وذلك وفقًا لسياسة الدفع المعتمدة من جانبنا.

9.  تحتفظ المنصة بالحصول في أي وقت على ما يثبت صحة تفاصيل عملية الدفع التي قام بها العميل قبل تسليم الكتاب له، وذلك لتجنب عمليات الاحتيال وتزوير البطاقات الائتمانية.

10. يعلم العميل ويوافق على أن خدمات الشحن غير مجانية ويتحمل تكلفتها، ويعلم العميل ويوافق على أن تكلفة الشحن تختلف من بائع لبائع آخر حسب المكان المراد إرسال الطلب إليه أو اختلاف شركات الشحن التي يتعامل معها البائع.

11. يلتزم العميل في أي وقت بالإفصاح عن هويته ومكان إقامته ومعلوماته المصرفية، لضمان تسليم الكتب للعميل، أو لأغراض التحقق من عمليات الشراء التي تتم من خلال المنصة.

12. في حالة طلب العميل كتب من أكثر من بائع سيقوم العميل بدفع تكلفة توصيل مستقلة لكل بائع، فالبائعين المسجلين من خلال منصة رواق الكتب مستقلين ولكل بائع تكلفة التوصيل الخاصة به.

13.  في حالة رفض العميل استلام الكتب في ميعاد التسليم المحدد، فإنه يلتزم بدفع تكلفة الشحن مع تحمله لأي رسوم إدارية مطبقة.

14.قبل تاريخ تسليم الكتب المباعة للعميل، وفي حالة مخالفة العميل لاتفاق الشراء هذا، فيكون للمنصة الحق في إلغاء هذا الاتفاق، مع سريان المفعول فورًا وبدون أي إخطارات أو إعلانات قضائية، مع احتفاظ المنصة بالحق في أي تعويضات مناسبة.

15. يتعهد العميل بعدم التصرف ببيع الكتب أو أي نوع من أنواع التصرفات القانونية إلا بعد سداد كامل ثمن الكتب المشتراة، ويتعهد باستكمال عمليات الدفع في حال تم الدفع جزئيًا بطريق الخطأ.

16.إذا تسلم العميل الكتاب وجب عليه التحقق من حالته وموافقته للمواصفات بمجرد أن يتمكن من ذلك وفقًا للمألوف في التعامل، ولا يضمن البائع عيبًا جرى العرف على التسامح فيه، ويجب على العميل أن يخطر البائع بأي عيب خلاف ذلك يكتشفه في المنتج.

17.  يجب على العميل بعد استلام الكتب الامتثال لجميع الأنظمة والتعليمات المتعلقة باستخدام هذه الكتب، والتي يتم وضعها من قِبل البائع أو المؤلف، وكذلك استخدام الكتب بشكل أخلاقي وقانوني لعدم الإساءة إلينا أو التسبب في أي ضرر أو إزعاج لأي طرف آخر.

18.  يلتزم العميل بكافة السياسات التي تتبعها المنصة بما في ذلك سياسات الدفع والشحن والاسترجاع، كما يتعين على العميل الالتزام بجميع أحكام القوانين والمراسيم والأنظمة السارية.

19. يُتاح للعميل عمل تقييمات على عمليات البيع، ويتعهد العميل بعدم التعسف في استعمال هذا الحق وأن تكون التقييمات صادقة ومعبرة عن أداء الخدمة.

20.  أنت تعلم أن المحتوى المنشور على هذه المنصة هو لأغراض إعلامية فقط، وبيانات الكتاب المنشورة عبر المنصة خاصة بالبائع ولا يتم تقديمها من قِبلنا، كما أن الآراء والتعليقات المنشورة على المنصة هنا هي آراء الأفراد التي تنشر المحتوى وقد لا تعكس رأينا.

21. يلتزم العميل بعدم التواصل مع البائع خارج الإطار المحدد داخل المنصة، من أجل ضمان المعاملات والحفاظ على حقوق جميع الأطراف وعدم الاحتيال، ويعلم العميل أن المنصة غير مسئولة عن أي مشكلات ناشئة عن التواصل الخارجي بينه وبين البائع.

22. يحق لإدارة المنصة الاحتفاظ بالمعلومات الشخصية الخاصة بالعميل أو مشاركتها مع الجهات الأمنية والجهات الحكومية ذات الصلة في حال طلب أي من هذه الجهات ذلك، كما تخضع إدارة بيانات العميل لسياسة الخصوصية المعتمدة من جانبنا.

23.  يحق لإدارة المنصة حجز الأموال أو الأشياء العينية متى دعت الحاجة إلى ذلك لتسوية أي نزاع أيًا كان نوعه يكون العميل أحد أطرافه.

24. يلتزم العميل بمعاملة البائع وتابعيه بالشكل اللائق ويحظر على العميل توجيه أي إساءة للبائع لأي سبب من الأسباب، وفي حال حدوث مشكلة بين العميل والبائع يجب عليه التواصل مع إدارة المنصة وعرض المشكلة، وسوف تقوم المنصة بحل النزاع.

25. يحق لمنصة رواق الكتب حظر أو حذف حساب العميل في حال مخالفته لأي من شروط وأحكام هذه الاتفاقية دون أن يتطلب ذلك إرسال إنذار أو إخطار بذلك.

26.  عند موافقة العميل على الشروط والأحكام وسياسة الخصوصية أو قيامه بطلب شراء الكتب من خلال المنصة فإنه بذلك يقر بالالتزام بكافة الشروط الواردة في هذه الاتفاقية، ويعلم أن لإدارة المنصة الحق في التعديل أو الإضافة أو الحذف لأي من هذه الشروط لذا يجب عليك مراجعة هذه الاتفاقية بشكل دوري.

27.   تتم عملية البيع الكترونيًا وفقًا لتوافر الكتب لدى البائع، وبالتالي فالعميل يعفي المنصة من أي مسئولية في حالة عدم توافر كمية الكتب المطلوبة لدى البائع أو نفاذ الكمية.

28. يتم توفير الكتب وفقًا للمواصفات المعلن عنها في صفحات بيع الكتب عبر المنصة، ولا يلتزم البائع بتوفير أي خصائص أو مميزات إضافية للكتب المباعة بعد تسليمها إلى العميل. كما لا تضمن المنصة أن تلبي الكتب كافة توقعات العميل، وبالتالي فالعميل يقبلها بالحالة التي عليها وقت الشراء طبقًا للمواصفات المتفق عليها.

29. يحتفظ البائع بحقوق الملكية الكاملة على الكتب المباعة للعميل إلى حين تسلم كامل ثمن شراء الكتب بطرق الدفع المحددة مع التزام العميل بحفظ كافة حقوق البائع على الكتاب وفق أحكام هذه الاتفاقية ووفق القوانين المعمول بها.

30. في حال أوفى العميل بجميع التزاماته المتعلقة بالدفع وكان البائع أو المنصة غير قادر على تسليم الكتب المقرر شرائها في ميعاد التسليم، عندها يجوز للعميل أن يعطي المنصة إشعارًا بإنهاء عملية البيع.

31.  تحتفظ المنصة في أي وقت بالحق في رفض أو إلغاء طلبات الشراء إذا لم يكن بإمكاننا التأكد من معلومات وعنوان العميل، أو في حالة الاشتباه في أن الطلب قد يتسبب في خطر احتيالي لبطاقات الائتمان.

 ثالث عشر: عرض الكتب

1.    يتم عرض الكتب من خلال منصة رواق الكتب من خلال إتاحة صورة لغلاف الكتاب مع توفير بعض البيانات كعنوان الكتاب والمؤلف وجهة النشر والطبعة وبعض البيانات الأخرى التي تختلف على حسب نوع الكتاب المعروض.

2.  يتم عرض الكتب على مسؤولية البائع ويوفر البائع كافة الضمانات القانونية الخاصة بعرض وتوفير وتسليم الكتاب إلى العميل، ويضمن البائع كافة المعلومات والمحتوى والمادة التي يتناولها الكتاب وأنه صاحب الحقوق القانونية عليها.

3. يخلي العميل مسؤوليتنا القانونية عن أي أخطاء متعلقة بالكتب سواء كانت متعمدة أو غير متعمدة من جانب البائع، ويقر بأن البائع هو المسؤول بشكل كامل عن هذه الأخطاء دون أدنى مسؤولية قانونية تضامنية أو تبعية على المنصة.

 رابع عشر: تسعير الكتب

١. يخضع تسعير الكتب المعلن عنها من خلال المنصة لسياسة التسعير الخاصة بكل بائع دون أي تدخل من جانب منصة "رواق الكتب"، ويكون البائع هو المسؤول عن تحديد الأسعار.

٢. لا تقدم المنصة أي ضمانات بشأن الأسعار المتاحة من خلالها، ويجب على العميل التحقق من السعر بنفسه، ويعلم العميل ويوافق على أن الأسعار قد تختلف من بائع لآخر، كما أنه بالنسبة لنفس البائع قد تختلف من وقت لآخر على حسب السياسة التسعيرية الخاصة بالبائع.

3. قد يتضمن السعر بعض الأخطاء، ويحق للمنصة تعديل الأسعار في أي وقت من الأوقات قبل تسليم الكتاب للعميل مع توضيح سبب التغيير للعميل بالنسبة للطلبات التي تم إتمامها من خلال المنصة.

 خامس عشر: سياسة الدفع

1.    يتم دفع مقابل الكتب بالريال السعودي عن طريق الدخول على صفحة الكتاب وإضافة الكتاب إلى سلة المشتريات ثم النقر على إتمام الشراء ومن ثم إضافة البيانات المطلوبة لعملية الدفع.

2.  يتعين على العميل الاطلاع على أسعار الكتب واتخاذ القرار النهائي بشأن عملية الشراء قبل الإقدام على عملية "إتمام الشراء"، ويعلم العميل ويوافق أن هذه الأسعار نهائية.

3. يلتزم العميل بدفع أثمان الكتب أو المنتجات التي قرر شرائها عبر المنصة بطرق الدفع المعتمدة لدينا، وهي:

·       البطاقة الائتمانية.

·       التحويل البنكي لحساب شركة منصة روق الكتب للنشر والتوزيع.

·       الدفع عند الاستلام في المناطق الجغرافية التي يتاح فيها الدفع عند الاستلام (قد تطبق رسوم إضافية في حالة اختيار الدفع عند الاستلام).

4.   يعلم العميل ويوافق على أن وسائل الدفع المعتمدة لدينا قد تتغير في أي وقت من الأوقات وفقًا لما تراه المنصة مناسبًا ويحقق الآمان للمعاملات المالية.

5.  يتم فرض رسوم متعلقة بعملية الدفع كرسوم بوابة الدفع الإلكتروني أو رسوم التحويل البنكي ويتحمل العميل هذه الرسوم، ويحق للمنصة فرض أي رسوم إضافية أو تعديل الرسوم الحالية في أي وقت دون الحصول على موافقة العميل.

6.   لا تقبل المنصة تحمل نتيجة أي أخطاء في عملية الدفع التي يقوم بها العميل، كما لا تتحمل المنصة نتيجة أي عمليات قرصنة أو احتيال تقع على البطاقات الائتمانية أو الحسابات البنكية الخاصة بالعميل.

7.  المبالغ التي يدفعها العميل للمنصة نهائية ولا يجوز تعديلها بالزيادة أو النقصان ولا يجوز استردادها إلا بموافقة المنصة.

8.  يحق للمنصة تغيير سياسة الدفع المعتمدة من جانبنا في أي وقت دون أن يتطلب ذلك القيام بأي إخطارات لمستخدمي المنصة.

 سادس عشر: سياسة الإلغاء

تطبق سياسة الإلغاء على عمليات الشراء التي طلبها العميل من خلال منصة رواق الكتب، وتخضع كافة طلبات الإلغاء بعد استلام الكتب أو المنتج لسياسة الاسترجاع الخاصة بالمنصة:

1.يتم إلغاء الطلب من جانب إدارة المنصة في حالة عدم التزام البائع بإرسال الطلب لشركة الشحن خلال 4 أيام عمل من تاريخ تأكيد العميل للطلب من خلال المنصة، ولا يتحمل العميل رسوم إلغاء في هذه الحالة.

2.  نظرًا لأن تنفيذ طلبات الشراء يخضع لتوافر الكمية المطلوبة لدى البائع، ففي حالة عدم توافر المنتج أو نفاذ الكمية ففي هذه الحالة يتم إلغاء الطلب أو قيام العميل باختيار منتج بديل.

3. يحق للعميل إلغاء الطلب قبل استلام الكتاب أو المنتج، وفي هذه الحالة يتحمل العميل رسوم الإلغاء المتعلقة بعملية الدفع كما يتحمل تكلفة الشحن وتغليف المنتجات، ويحق للمنصة خصم هذه المبالغ من المبلغ المدفوع من العميل عبر المنصة أو من خلال التحويل البنكي، أما في حالة اختيار العميل الدفع عند الاستلام ففي هذه الحالة ستقوم المنصة بإرسال فاتورة للعميل سواء إلكترونيًا أو على عنوانه ويلتزم العميل بدفعها.

4.   يحق للعميل إلغاء الطلب في حالة عدم استلام المنتج في الموعد المحدد نتيجة خطأ البائع في توصيل الكتب أو المنتجات للعميل وتوصيلها لعنوان مخالف.

5.  يحق لمنصة رواق الكتب تغيير سياسة الإلغاء في أي وقت تراه مناسبًا دون الرجوع لأي من مستخدمي المنصة.

 سابع عشر: سياسة الشحن

1.    يتعين على العميل الالتزام بسياسة الشحن الخاصة بالمنصة، والتي قد تتغير من وقت لآخر. ويتم الشحن من خلال مخازن البائع عن طريق الاستعانة بإحدى شركات الشحن (أرامكس Aramex).

2.  تجهيز الطلبية:

يستغرق تجهيز الطلب لدى البائعين من 2-3 أيام عمل، ويتم تجهيز الطلب على مسؤولية البائعين ولا تتحمل المنصة أي مسؤولية قانونية في حالة تأخر البائع عن تجهيز الطلب ويحق للعميل إلغاء الطلب في حالة عدم التزام البائع بتجهيز الطلب خلال المدة المشار إليها وتأخر إرساله لشركة الشحن.

3. مدة التوصيل:

- يتم التوصيل داخل المملكة العربية السعودية خلال 48 ساعة إلى 7 أيام عمل تقريبًا.

- يتم الشحن الدولي خلال يومين إلى 10 أيام تقريبًا.

- قد يحدث بعض التأخير في توصيل الطلب للعميل لأسباب ترجع إلى شركات الشحن، ويعلم العميل ويوافق على أن منصة رواق الكتب لن تكون مسؤولة بأي شكل من الأشكال عن تأخير الشحن والتوصيل.

4.   عنوان التوصيل والمتابعة:

- يجب على العميل تقديم معلومات واضحة ودقيقة عن عنوان التوصيل كما يجب عليه تقديم بيانات اتصال ليتمكن مندوب شركة الشحن من التواصل معه.

- قد يحدث تأخير أو عدم تمكن شركات الشحن من التوصيل في حال قدم العميل معلومات غير دقيقة أو عدم الرد على اتصالات مندوب شركة الشحن.

- يجب على العميل متابعة الطلبية الخاصة به مع شركة الشحن، ومتابعة مراحل عملية الشحن ليتمكن من تزويدهم بأي بيانات أو معلومات أو وسائل اتصال مطلوبة لتنفيذ عملية التسليم في الوقت المحدد، ويتحمل العميل مسؤولية متابعة الطلبية.

- قد تقوم شركة الشحن بتسليم المنتجات لعنوان العميل أو في أقرب مقر لعنوان العميل على حسب المتاح لدى شركة الشحن وذلك إذا كانت شركة الشحن لا تغطي المنطقة المطلوب الشحن إليها، ويجب على العميل التعاون مع شركة الشحن لاستلام المنتج.

5.  تكلفة الشحن:

تظهر تكلفة الشحن للعميل عند إتمام طلب الشراء من خلال المنصة، ويجب على العميل دفع تكلفة الشحن من خلال وسائل الدفع المعتمدة لدينا.

6.   يتعهد العميل بالاحتفاظ بإيصالات التحويل البنكي التي قد تُطلب منه أثناء تسليم الكتب له، كما يتعهد بالتوقيع على إيصال استلام المُنتج.

7.  يتعهد العميل بفحص الكتب قبل التوقيع باستلامها من مندوب الشحن، ويقر بأن توقيعه بالاستلام يعد دليلاً قاطعًا على خلو الكتب من أي عيوب ظاهرة كالقطع أو التلف.

8.  المنصة غير مسئولة في مواجهة العميل بالنسبة لتأخر ميعاد تسليم الكتب في حالة حدوث أي ظرف طارئ خارج عن الإرادة كالقوة القاهرة على سبيل المثال لا الحصر الفيضانات، العواصف، أعمال الحرب، والأحداث العامة أو الأوبئة ...الخ.

9.  في حالة تأخر شركة الشحن عن تسليم الكتب المباعة من جراء قوة قاهرة بحيث يصبح من الواضح أن تسليم الكتب المباعة غير ممكن في تاريخ التسليم المحدد، يتعهد البائع بإبلاغ العميل على الفور بتلك الظروف وتزويد العميل بتاريخ تسليم جديد.

10. خلال فترة التأخير تتوقف مسئوليات العميل بخصوص الدفع إلى أن يتم معالجة ظروف القوة القاهرة، وبعد معالجة ظروف القوة القاهرة تستكمل التزامات الدفع من قِبل العميل.

11. يتعهد العميل بحُسن معاملة مندوب الشحن، ويتحمل كافة المسئوليات القانونية عن أي أخطاء شخصية تصدر منه ضد مندوب الشحن، كما تخلي المنصة مسئوليتها عن أي أخطاء شخصية يرتكبها مندوب الشحن ضد العميل.

12.  في حالة رفض العميل استلام الكتب من مندوب الشحن رغم مطابقتها للمواصفات المعلنة، فهنا يحق للمنصة إلغاء طلب البيع مع تحمل العميل تكلفة الشحن وقيمة أي أضرار أخرى تصيب الكتب نتيجة خطئه.

13.   يحق للمنصة تعديل سياسة الشحن في أي وقت تراه مناسبًا دون الرجوع إلى أي من مستخدمي المنصة.

 ثامن عشر: سياسة الاسترجاع والاستبدال

حرصًا منا على توفير الدعم الكامل لعملائنا، نوفر لهم سياسة لاسترجاع واستبدال الكتب والمنتجات بعد استلامها وفقًا للضوابط الآتية:

(1) استرجاع أو استبدال الكتب

تطبيقًا لنظام التجارة الإلكترونية فإن الكتب لا تقبل الإرجاع أو الاستبدال بعد تسليمها للعميل إلا في الحالات الآتية:

1.    إذا كانت الكتب تالفة أو معيبة أو غير مكتملة الصفحات مع توثيق سبب الإرجاع وإثبات ذلك للمنصة ومراسلة المنصة عبر وسائل الاتصال المحددة لذلك خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

2.  الاسترجاع أو الاستبدال بعد قبول المنصة والبائع لطلب الاسترجاع أو الاستبدال "حالة اختيارية وغير إلزامية للمنصة أو البائع".

 (2) استرجاع المنتجات "الإكسسوارات":

1. يحق للعميل طلب استبدال أو استرجاع الإكسسوارات التي قام بشرائها عبر المنصة غير المعيبة (السليمة)، على أن تكون الإكسسوارات في عبواتها وبنفس حالتها الأصلية عند الاستلام مع مراعاة الفترة الزمنية المحددة (7 أيام من تاريخ استلام المنتج من شركة الشحن). ويلتزم العميل بعدم فتح التغليف الخاص بالمنتجات، مع التزام العميل بدفع قيمة التغليف "إن وجدت".

2.  يحق للعميل طلب استبدال أو استرجاع الإكسسوارات التي قام بشرائها عبر المنصة إذا كانت معيبة أو غير مطابقة للمواصفات المعلن عنها في صفحة بيع الإكسسوارات عبر المنصة، بشرط أن تكون الإكسسوارات بحالتها عند الاستلام وألا يكون العيب قد لحق بها نتيجة لخطأ العميل.

3. يتعهد العميل عند طلب الاسترجاع أو الاستبدال بتزويدنا بفاتورة الشراء.

4.   يشترط لقبول الاسترجاع أو الاستبدال عدم استخدام العميل للمنتجات أو الإكسسوارات أو الحصول منها على أي منفعة أو الإضرار بها بأي شكل من الأشكال.

 (3) مراجعة طلب الاستبدال أو الاسترجاع:

1.    في حال كان الإرجاع أو الاستبدال لسبب وجود عيب في الكتاب أو المنتج ففي هذه الحالة تقوم المنصة بمراجعة الطلب وفحص الكتاب أو المنتج، فإذا تبين للمنصة مخالفة العميل لشروط وأحكام هذه السياسة وأن العيب قد لحق بالكتاب أو المنتج نتيجة خطأ العميل فهنا يحق للمنصة رفض طلب الإرجاع أو الاستبدال أو تحميل العميل قيمة الضرر الذي لحق بالمنتج.

2.  في حالة رفض المنصة لطلب إرجاع أو استبدال الكتاب أو المنتج المقدم من العميل (بسبب مخالفة العميل لشروط وأحكام هذه السياسة وأن إلحاق العيب بالكتاب أو المنتج كان نتيجة خطأ العميل)، ورفض العميل استلام الكتاب أو المنتج مرة أخرى، يحق للمنصة في هذه الحالة التخلص من هذا الكتاب بعد مرور 24 ساعة من تاريخ رفض العميل.

 (4) التكاليف:

1.    في حال كان الإرجاع أو الاستبدال بسبب يرجع إلى العميل وليس عيب في الكتاب أو المنتج، يتحمل العميل تكاليف الشحن والإرجاع والاستبدال وأي تكاليف أخرى.

2.  في حال كان الإرجاع أو الاستبدال بسبب عيب في الكتاب أو المنتج أو عدم مطابقته لمواصفات وتفاصيل البيع، تقوم المنصة بفحص الكتاب أو المنتج، فإذا ثبت أن العيب يرجع إلى الكتاب أو المنتج أو عدم المطابقة، يتحمل البائع تكاليف الشحن والإرجاع والاستبدال.

3. في حالة طلب استبدال الكتب أو المنتجات يراعى في هذه الحالة فرق السعر بين الكتاب أو المنتج المراد استبداله والكتاب أو المنتج الجديد المراد شرائه، مع تطبيق الأحكام السابقة بشأن تكاليف الشحن.

 عشرون: سياسة استرداد الأموال

في حالة إلغاء الطلب أو استرجاع الكتب أو المنتجات طبقًا للسياسات المعتمدة في هذه الاتفاقية تقوم المنصة بتوفير خيارات للعميل بشأن استرداد رصيده:

1.    شراء كتب أو منتجات بقيمة تعادل المبلغ المدفوع أو تقل، مع رد فرق السعر إذا كانت المنتجات تقل عن المبلغ المدفوع إلى حساب العميل بالمنصة، فإذا رغب العميل في شراء منتجات بقيمة أكبر فيجب عليه دفع فرق السعر بوسائل الدفع المعتمدة لدينا.

2.  إضافة قيمة المنتج كرصيد في حساب العميل في منصة رواق الكتب.

3. استرجاع قيمة الكتب نقديًا بالطريقة التي تقررها إدارة المنصة سواء عبر التحويل البنكي لحساب العميل أو الاسترداد للبطاقة التي استخدمها العميل في الدفع.

 واحد وعشرون: سياسة استخدام الكتب

1.    يعلم العميل ويوافق أن جميع الكتب التي يقوم بشرائها تخضع لحقوق الملكية الفكرية، المالية والأدبية، لمؤلفيها وأصحاب الحقوق المالية عليها كجهات النشر والتوزيع.

2.  يعلم العميل ويوافق أن شراء الكتب من خلال المنصة مخصص للاستخدام الشخصي فقط، ويحظر استغلال الكتب بشكل تجاري أو التربح من ورائها بأي شكل من الأشكال.

3. لا يحق للعميل نسخ الكتب أو أي من أجزائها او اقتباسه أو تصويرها أو توزيعها أو تداولها بشكل مادي أو إلكتروني ويعلم أن هذه الحقوق حصرية للبائع.

4.   لا يحق للعميل التعديل على محتوى الكتاب أو تحويره أو تغييره أو إزالة أي حقوق خاصة به كاسم المؤلف أو جهة النشر أو الطبعة أو الإصدار أو رقم تسجيل الكتاب أو غير ذلك من المعلومات.

5.  لا يحق للعميل ترجمة الكتاب إلى أي لغة أخرى، ويرخص للعميل استغلاله باللغة التي استلمه بها فقط.

6.   لا يحق للعميل استغلال الكتاب ضمن مصنفات أخرى كالوسائط المتعددة وقواعد البيانات أو دمجه في أي مؤلف أو مصنف آخر.

7.  يلتزم العميل في جميع الأحوال بالحفاظ على كافة الحقوق المالية والأدبية للمؤلف ولجهة النشر وألا يقوم بأي عمل من شأنه الإخلال بتلك الحقوق.

8.  يلتزم العميل بكافة قوانين حماية الملكية الفكرية الوطنية الدولية، ويتعهد بالالتزام بها إلى جانب التزامه بأحكام هذه الاتفاقية.

 اثنان وعشرون: الضرائب والرسوم الحكومية

1.    يتحمل العميل كافة الرسوم والضرائب الحكومية المتعلقة باستخدامه للمنصة أو دخوله في عمليات البيع الالكتروني.

2.  يتحمل العميل كافة الضرائب المفروضة على الكتب والمنتجات بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وقيمتها 15% من الفاتورة الصادرة للعميل.

3. في حال كان الشحن خارج المملكة العربية السعودية فقد تطبق ضرائب إضافية و/أو رسوم جمركية على المنتجات وفي هذه الحالة يتحملها العميل كاملة.

 ثلاثة وعشرون: سياسة التقييمات

تقدم المنصة خدمة التقييم وإضافة التعليقات للعملاء بعد كل عملية شراء، وذلك بهدف تقديم خدمة أفضل لجميع عملائنا، ويشترط في إضافة التعليقات الآتي:

1.    يجب أن تكون التقييمات صادقة ومعبرة عن الخدمة التي تم تقديمها وألا تكون تعسفية. ويتعهد العميل باستخدام العبارات المناسبة أثناء عمليات التقييم وعدم التجاوز بأي شكل من الأشكال.

2.  يتعهد العميل بأن يكون تقييمه موضوعي وليس الغرض منه النيل من قدر المنصة أو الكتب المعروضة للبيع من خلالها.

3. يتعهد العميل بألا تكون التقييمات مسيئة لنا أو للغير أو للعلامات التجارية الخاصة بنا أو الغير، كما يتعهد بألا تكون التقييمات لأغراض سياسية أو تحض على الكراهية أو العنصرية أو احتقار الأديان أو الثقافات.

4.   يتعهد العميل أثناء عملية التقييم بعدم عمل أي مقارنات بين كتب البائعين وكتب الغير من شأنها التقليل من كتب البائعين أو كتب الغير.

5.  يحظر نشر أي إعلانات أو ترويج لسلع أو خدمات من خلال خدمة التقييم الخاصة بمنصة رواق الكتب.

6.   تحتفظ المنصة بالحق في عدم نشر التعليقات إذا كانت غير قانونية أو غير صادقة من وجهة نظرنا.

7.  تحتفظ المنصة بالحق في حذف أي تعليقات تم نشرها إذا كانت تخالف الأحكام السابقة أو أي من الشروط والأحكام أو اتفاقية البيع أو سياسة الخصوصية.

8.  تحتفظ المنصة بحقها القانوني في اللجوء إلى القضاء في حالة الإساءة إلينا من خلال خدمة التعليقات.

9.  يحق للغير ممن تم الإساءة إليه من خلال خدمة التعليقات اللجوء إلى القضاء ضد العميل الذي قام بإضافة التعليقات غير القانونية وذلك دون الرجوع علينا.

 أربعة وعشرون: حقوق التأليف والنشر

1. منصة "رواق الكتب" والأفكار المُعبَر عنها داخلها، هي حقوق ملكية فكرية خالصة لـ شركة منصّة رواق الكتب للنشر والتوزيع ذات مسؤولية محدودة بالمملكة العربية السعودية، وأي تقليد أو اقتباس للمنصة أو بعض خدماتها (بما في ذلك الأفكار والنصوص والرموز والبرمجيات) يعد انتهاكًا لحقوق التأليف والنشر الخاصة بنا، وسنقوم معه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد مرتكب الانتهاكات المذكورة.

2.  جميع الكتب المتاحة من خلال المنصة تخضع لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بأصحابها، ويحق لأصحاب الحقوق المالية والأدبية الدفاع عن الكتب بكافة الطرق القانونية بما في ذلك رفع الدعاوى أمام الجهات القضائية المختصة.

3. جميع محتويات منصة "رواق الكتب" مثل (النصوص والشعارات والصور والرسوم البيانية والتسجيلات الصوتية وأيقونات الأزرار والمحتويات الرقمية والمواد التي يتم إعادة تحميلها والبرمجيات وتجميع البيانات) هي ملك للمنصة، وهي محمية من قِبل قوانين المملكة العربية السعودية وقوانين حقوق التأليف والنشر الدولية.

4. تجميع كافة البيانات المدرجة في خدمات منصة "رواق الكتب" أو إتاحتها من قِبل أيًا من خدماتنا هو ملك حصري وخاص بمنصة "رواق الكتب"، ومحمية بموجب قوانين حقوق الطبع والنشر السعودية والدولية وكذلك محمية بموجب الاتفاقيات الدولية السارية، مثل اتفاقية برن، واتفاقية تربس.

 خمسة وعشرون: العلامات التجارية

1. "رواق الكتب" والشعارات المرتبطة بها، وكذلك الصور والشعارات ورؤوس الصفحات وأيقونات الأزرار والنصوص والأسماء الخدمية هي علامات تجارية وعلامات خدمة وتصميمات تجارية خاصة بمنصة "رواق الكتب".

2.  يحظر إعادة إنتاج العلامات أو التصميمات التجارية الخاصة بمنصة "رواق الكتب" في أي وسيلة إعلامية أو إعلانية دون إذن كتابي منا. كما لا يجوز استخدام العلامات والتصميمات التجارية الخاصة بمنصة "رواق الكتب" في اتصال بأي منتج أو خدمة ليست تابعة لنا، حتى لا تتسبب في النيل من قدر ومصداقية المنصة أو النيل من عملائه.

3. قد يتم توفير علامات تجارية خاصة بشركات أخرى من خلال المنصة، وهي تخضع للحقوق الخاصة بالشركات المالكة لها، وبالتالي يحق لهذه الشركات الرجوع قانونيًا على كل شخص يقوم بالاعتداء على العلامات التجارية الخاصة بها.

 ستة وعشرون: التراخيص الممنوحة

1.    نوفر خدمات منصة "رواق الكتب" بنظام الترخيص بالاستخدام، وتمنحك المنصة ترخيصًا محدودًا وغير حصري لاستخدام منصة "رواق الكتب".

2.  يحظر عليك التنازل عن الترخيص لصالح الغير أو تفويض الغير من الباطن دون موافقة المنصة.

3. نمنحك الترخيص في حدود الاستخدام غير التجاري لخدماتنا، وبالتالي يحظر عليك استخدام المنصة أو أي من خدماته استخدامًا تجاريًا دون موافقتنا.

4.   لا يشمل هذا الترخيص إعادة بيع أو أي استخدام تجاري لأي من خدماتنا أو محتوياتها.

5.  لا يشمل هذا الترخيص أي نسخ للمعلومات المتوفرة عن الحساب لصالح الغير، أو أي استخدام لوسائل استخراج البيانات أو أي استخدام لأدوات جمع واستخلاص البيانات المماثلة.

6.   لا يجوز لك نسخ قوائم الكتب أو المنتجات المعروضة للبيع عبر المنصة.

7.  لا يجوز لك نسخ أسماء الكتب أو وصفها أو أسعارها أو أي محتوى إعلاني متعلق بالكتب أو المنتجات متاح عبر المنصة.

8.  لا يجوز لك إعادة إنتاج أو عمل نسخة مطابقة لهذه المنصة، أو نسخ أو بيع أو إعادة بيع أي جزء منه، أو استخدامه بصورة مغايرة في أغراض الاستغلال التجاري أو غير التجاري له دون الحصول على موافقة كتابية صريحة من منصة "رواق الكتب".

9.  لا يجوز لك استخدام أي علامات وصفية أو أي نص آخر يستغل اسم منصة "رواق الكتب" أو علامتها التجارية بدون موافقة كتابية صريحة من المنصة.

10. غير مرخص لك بأي شكل من الأشكال نشر أي روابط لمواقع أو تطبيقات أخرى عبر المنصة أو من خلال أي خاصية متاحة داخل المنصة.

11. يجوز لك استخدام خدماتنا بالشكل المسموح به قانونًا فقط، ووفقًا لشروط هذه الاتفاقية.

12.  لا يجوز لك إساءة استخدام خدماتنا بأي شكل من الأشكال.

13.  تنتهي التراخيص الممنوحة من قِبلنا إذا لم تلتزم بشروط الاستخدام هذه أو أي شروط خدمة أخرى.

14.جميع الحقوق غير الممنوحة لك صراحة في شروط الاستخدام هذه أو أي شروط خدمة أخرى تحتفظ بها منصة "رواق الكتب".

 سبعة وعشرون: توفير المنصة

1.    نتعهد بتوفير خدمات المنصة كلما كان ذلك ممكنًا.

2.  المنصة لا تضمن أن العيوب التقنية سيتم إصلاحها، أو أن المنصة أو خوادمها خالية من الفيروسات أو أي شيء آخر يكون ضارًا أو مدمرًا، وأنت تعلم أن المواقع على شبكة الانترنت دائمًا ما تكون عرضة لفساد البيانات أو عدم توفرها أو تأخر ظهورها، وأنت تقبل ذلك.

3. المنصة قد تكون غير متوفرة من وقت لآخر بسبب أعمال الإصلاح والصيانة أو التطوير، وأنت توافق على أن المنصة غير مُلزمة بتقديم الدعم الفني في أي وقت من الأوقات.

4.   لنا الحق في أي وقت في وقف خدمات المنصة بشكل جزئي أو كلي دون تقديم أي أسباب أو إشعارات.

ثمانية وعشرون: حدود مسئوليتنا

1. نقدم خدماتنا "كما هي متوفرة"، دون أي تعهدات أو ضمانات من أي نوع، سواء صريحة أو ضمنية، تتعلق باستخدام هذه المنصة، ويعلم العميل ويوافق على أن كافة الكتب تقدم على مسئولية البائعين ولا تتدخل المنصة فيها بأي شكل من الأشكال، ويقتصر دورنا على عملية الوساطة الالكترونية بين الأطراف.

2.  لن تكون المنصة مسئولاً في جميع الأحوال عن أي خسارة مباشرة أو غير مباشرة أو تبعية نتيجة الخطأ في اختيار الكتب أو المنتج أو الخطأ في عمليات التحويل البنكي.

3. منصة "رواق الكتب" لا تقدم أي ضمانات بخلو هذه المنصة أو الخوادم الخاصة به أو الرسائل المُرسلة من الفيروسات أو غيرها من المكونات الضارة.

4.   منصة "رواق الكتب" غير مسئولة قانونًا عن الخسائر أو الأضرار أيًا كان نوعها التي قد تنشأ عن استخدام هذه المنصة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الأضرار المباشرة وغير المباشرة.

5.  تقع مسئولية استخدام المعلومات التي يتلقاها أو يتوصل إليها المستخدم من خلال خدمات منصة "رواق الكتب" أو الاعتماد عليها على عاتق هذا المستخدم بشكل كامل فالمحتوى مخصص لأغراض إعلامية وإعلانية فقط.

6.   تقر بأن منصة "رواق الكتب" عبارة عن خدمة قائمة على الانترنت، وأنه على الرغم من بذلنا أقصى جهد للحفاظ على المعلومات وإبقائها آمنة، إلا أننا لا نستطيع أن نضمن أن تكون المعلومات التي يتلقاها المستخدم أو يقوم ببثها أثناء استخدامه للمنصة آمنة في كل الأوقات.

7.  قد نقوم في أي وقت بتعديل أو وقف أو قطع خدمات منصة "رواق الكتب" بدون إرسال إخطار إليك بذلك، كما قد نقوم بوقف استخدامك لخدماتنا إذا قمت بانتهاك هذه الشروط والبنود أو إذا أسأت استخدام هذه الخدمات من وجهة نظرنا.

8.  لن تكون منصة "رواق الكتب" ومسئوليها وموظفيها مسئولين قانونًا تجاهك أو تجاه أي طرف آخر عن أي خسارة مباشرة أو غير مباشرة أو عن أي تكلفة أخرى قد تنشأ من أو فيما يتصل بتنفيذ اتفاقية الاستخدام، أو فيما يتصل بتقديم خدماتنا.

9.  على المستخدم أن يحمي المنصة وموظفيها وأن يدافع عنهم ويعوضهم عن أية خسائر ناتجة عن أية دعوى أو مطالبة تتعلق بالمنصة أو ناتجة عن عمل أو إهمال من قِبل المستخدم أو ممثليه أو وكلائه.

10. مع عدم الإخلال بحقوقها الأخرى فان للمنصة الحق في وقف أو إلغاء عضويتك أو وصولك إلى المنصة في أي وقت وبدون إنذار ولأي سبب، ودون تحديد، ويمكنه إلغاء اتفاقية المستخدم هذه.

11. تطبق كافة شروط الإعفاء من المسئولية المنصوص عليها في شرط أو فقرة من هذه الاتفاقية.

 تسعة وعشرون: المسئولية القانونية

1.    أنت توافق صراحة على أنك تستخدم منصة "رواق الكتب" على مسئوليتك الشخصية.

2.  يجب عليك الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها داخل المملكة العربية السعودية وذلك فيما يتعلق باستخدامك للمنصة، وتتحمل كافة المسئوليات الناشئة في حالة إخلالك بهذه الأنظمة أو اللوائح أو القرارات، كما تلتزم بجميع الشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الاتفاقية.

3. يتحمل العميل المسئولية القانونية الكاملة في حال تقديم طلبات شراء وهمية أو غير جدية أو هدفها إزعاجنا، أو استخدام أي من خدماتنا بشكل غير قانوني.

4.   يتحمل البائع المسئولية القانونية الكاملة في حال توفير كتب غير قانونية أو عدم الالتزام بالتسليم المهني أو التوصيل في المواعيد المتفق عليها أو رفض الاسترجاع أو الاستبدال بالمخالفة لأحكام هذه الاتفاقية.

5.  أنت مسئول عن المحافظة على استخدام المنصة والكتب التي تشتريها من خلاله بكل جدية ومصداقية وتكون ملزمًا بالتعويض عن أي خسائر أو أضرار  قد تلحق بالمنصة نتيجة أي استخدام غير شرعي أو غير مفوض من قِبلنا.

6.   أنت توافق على عدم استخدام منصة "رواق الكتب" أو أي خدمة تقدم من خلاله بطريقة غير قانونية أو احتيالية أو معادية للمجتمع على النحو الذي نقدره.

7.  أنت توافق على عدم إرسال أي رسائل أو عمل أي تقييمات تتسم بالتمييز العنصري أو تحتوي على سب وقذف أو ألفاظ نابية أو صور خليعة أو فاحشة، أو تتسم بوجه عام بالانحطاط.

8.  في حالة مخالفة المستخدم لأي من شروط أو أحكام هذه الاتفاقية فيكون من حق منصة "رواق الكتب" وقف أو إلغاء العضوية، ولا يحق له في هذه الحالة التسجيل في المنصة مرة أخرى إلا بموافقة صريحة من المنصة.

9.  لا تنال إجراءات وقف العضوية أو إلغائها التي تقوم منصة "رواق الكتب" بفرضها على أطراف هذه الاتفاقية من حق المنصة في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تراها مناسبة وفقًا لتقديره.

10. أنت توافق على تعويض منصة "رواق الكتب" وإبراء مسئوليتها والدفاع عنها ضد كافة الدعاوى والمطالبات التي قد يرفعها أو يطالب بها الغير نتيجة استخدامك للمنصة، أو بسبب قيامك بانتهاك هذه الشروط والبنود أو بالإخلال بحقوق المستخدمين الآخرين.

11. إذا قمت بانتهاك اتفاقية المستخدم هذه، فإن منصة "رواق الكتب" تحتفظ بحقها في استعادة أية مبالغ مستحقة عليك، وأي خسائر أو أضرار تسببت فيها وللمنصة الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية أو اللجوء للمحاكم المختصة لرفع دعاوى مدنية أو جنائية ضدك.

12. منصة "رواق الكتب" لا تضمن اتخاذه إجراءات ضد كل الانتهاكات التي قد تحدث لاتفاقية الاستخدام هذه، ولا يعني عدم اتخاذنا للإجراءات القانونية في أي من حالات الانتهاك تنازلاً عن حقنا في اتخاذ هذه الإجراءات في أي وقت نراه مناسبًا.

13.   أنت تقر بأنك سوف تقوم بإخطارنا في حالة وجود أي منشورات أو مواد أو معاملات يبدو أنها تنتهك اتفاقية الاستخدام.

 ثلاثون: تحويل الحقوق والالتزامات

1.    يحق لمنصة "رواق الكتب" تحويل كافة حقوقها الواردة في هذه الاتفاقية للغير دون أي اعتراض من المستخدم، ويلتزم الجميع بتنفيذ كافة التزاماتهم الواردة في هذه الاتفاقية قِبل المحال إليه فور إخطارهم بالحوالة، ويحق للمحال إليه اتخاذ كافة الإجراءات القانونية قِبل المتقاعس عن تنفيذ التزاماته بموجب هذه الاتفاقية.

2.  لا يجوز لك التنازل عن التزاماتك وحقوقك بموجب هذه الاتفاقية، ويقع باطلاً أي تنازل تقدمه إلى الغير دون الحصول على موافقتنا.

 واحد وثلاثون: التعديلات

1.    يجوز لنا تعديل أو تحديث هذه الشروط والأحكام "الاتفاقية" الخاصة باستخدام المنصة في أي وقت، وسنقوم بتحديث "تاريخ أخر تحديث" أعلى هذه الوثيقة، كما سنقوم بإرسال إخطار عبر البريد الالكتروني للعملاء والبائعين المسجلين بالمنصة.

2.  يجوز لنا في أي وقت إجراء أية تعديلات أو تحسينات نراها ضرورية على المنصة لزيادة فاعليته، ويلتزم المستخدم بأية توجيهات أو تعليمات تقدمها المنصة إليه في هذا الخصوص.

3. أنت توافق على الالتزام بكافة الشروط والبنود الإضافية التي ستتاح لك والتي تتعلق باستخدام أي من الخدمات المتاحة عبر المنصة، ويتم دمج هذه الشروط والبنود الإضافية إلى هذه الاتفاقية.

 اثنان وثلاثون: الاتصالات

1.    أنت توافق على تلقي الاتصالات منا، وسوف نتواصل معك عن طريق البريد الالكتروني أو رقم الجوال أو عن طريق نشر إشعارات عبر المنصة أو من خلال خدمات منصة "رواق الكتب" الأخرى.

2.  أنت توافق على أن جميع الاتفاقات والإشعارات والإفصاحات وغيرها من الاتصالات التي نقدمها لك الكترونيًا تستوفي كافة الشروط القانونية كما لو كانت هذه الاتصالات خطية، وتقوم مقامها في إنتاج آثارها القانونية.

3. تتطلب منصة "رواق الكتب" موافقتك أثناء عملية التسجيل على قيامنا بإرسال رسائل على بريدك الالكتروني أو هاتفك الجوال أو عبر المنصة لأغراض ترويجية، وذلك لإعلامك بأي تغييرات أو ميزات أو أنشطة جديدة تضاف إلى المنصة.

4.   إذا قررت في أي وقت أنك لا ترغب في تلقي رسائل ترويجية، يمكنك تعطيل تلقي هذه الرسائل عن طريق مراسلتنا، ولكن في هذه الحالة لا نضمن تمتعك بخدماتنا بشكل كامل.

 ثلاثة وثلاثون: الإشعارات

1.    أي إشعارات مطلوب تبليغها إلى المنصة بمقتضى هذه الاتفاقية يجب أن يتم إرسالها عن طريق الوسائل المتاحة من قِبلنا داخل منصة "رواق الكتب".

2.  أي إشعارات تود إرسالها للمنصة يجب أن يتم إرسالها عبر الوسائل المحددة داخل منصة "رواق الكتب"، ولا يعتد بأي إشعارات يتم إرسالها خارج المنصة.

3. أي إشعارات تود منصة "رواق الكتب" إرسالها إليك، تكون إما عن طريق إعلانها على المنصة أو عن طريق إرسالها إليك عبر رقم الجوال أو البريد الالكتروني الذي زودتنا بهم خلال عملية التسجيل، ويفترض علمك بالإشعار بمجرد الإعلان على المنصة، أو بمجرد مرور إرسال الرسالة إليك.

 أربعة وثلاثون: فسخ الاتفاقية

يحق لنا فسخ هذه الاتفاقية بالنسبة للمستخدم في حالة ثبوت قيامه بالإخلال بأي فقرة أو بند من بنود هذه الاتفاقية أعلاه، مع حفظ كافة حقوقنا في المطالبة بالتعويض عن الأضرار المترتبة على ذلك، أو في حالة التنازل عن الحساب أو تأجيره من الباطن دون موافقتنا، أو عدم الالتزام أو الوفاء بأية التزامات منصوص عليها في هذه الاتفاقية دون أن يتخذ إجراءات جدية لإزالة هذا الإخلال، أو عدم التمكن من توثيق أي معلومات قمت بتزويدنا بها، أو إذا قررنا في أي وقت أن نشاط المستخدم قد يتسبب له أو لمستخدمين آخرين في نزاعات قانونية، أو في حالة توقف نشاط المنصة، أو توقف نشاط المسئولين عن إدارة المنصة. وفي جميع الأحوال يسري الفسخ بأثر فوري من وقت ارتكاب المخالفة دون حاجة إلى إنذار أو أعذار أو مطالبة قضائية، مع احتفاظ منصة "رواق الكتب" بكافة حقوقه القانونية في التعويضات.

 خمسة وثلاثون: الإنهاء

تعد هذه الاتفاقية عقد غير محدد المدة بين المنصة من ناحية والمستخدم من ناحية أخرى، ويحق للمنصة أو المستخدم إنهاء هذه الاتفاقية في أي وقت مع بقاء كافة الآثار القانونية التي نتجت خلال فترة سريانها معمول بها بين جميع الأطراف.

ستة وثلاثون: القانون الحاكم والمحاكم المختصة

1.    يحكم هذه الاتفاقية وملحقاتها القوانين المعمول بها والسارية المفعول داخل المملكة العربية السعودية، ويختص القضاء السعودي بأي نزاع قد ينشأ عن تفسير أو تنفيذ أحكام هذه الاتفاقية أو أي نزاع ينشأ ويكون أطرافه المنصة والعميل والبائع.

2.  في حال أصبح أي حكم من أحكام هذه الاتفاقية غير ساري أو غير قانوني أو غير قابل للتنفيذ، فان قانونية وقابلية تنفيذ الأحكام الأخرى لن تتأثر بأي طريقة كانت بذلك الحكم.

 سبعة وثلاثون: اللغة

يعتبر النص العربي لهذه الاتفاقية هو النص المعتمد لأغراض تفسير شروط وأحكام المنصة. وفي حالة وجود تعارض بين النص العربي والنص المُترجم لهذه الاتفاقية، فمن المتفق عليه في هذه الحالة تطبيق ما جاء باللغة العربية.